رحلتي إلى الهند ولحظات من المتعة والاستكشاف

كانت رحلتي إلى الهند في أبريل ،المكان الذي كنت أحلم بزيارته منذ سنوات طويلة.

لكن كما سترى فلقد تعرضت لبعض المشاكل ،ولكن مع مرور الوقت استفدت كثيرا ،وكانت الثلاث أسابيع التي قضيتها في الهند فعلا رائعة.

كل يوم أكتشف شيئا مختلفا ،السكان كرماء ،القطارات كانت تجربة متميزة ،وكنت محظوظا عندما تذوقت المأكولات في بعض الفنادق.

أردت أن أكتب هذه المقالة لأظهر لك المسار الذي قطعته من البداية الى النهاية ،

مع تقديم توصيات لما قمت به ،و ما لم أفعله أثناء رحلتي. لقد قمت بتغطية النقل والمواصلات في الهند ،الفنادق ،التوصيات الغذائية وأشياء أخرى يمكنك للقيام بها.

إذا كانت لديك ثلاثة أسابيع لتتجول ،أوصيك بزيارة الهند.

تفاصيل رحلتي إلى الهند

تاج محل في رحلتي إلى الهند

تاج محل

الأسبوع الأول من رحلتي إلى الهند: دلهي والمثلث الذهبي

1-الوصول إلى دلهي :

دلهي

بدأت رحلتي إلى الهند من خلال الوصول إلى دلهي و استقلت سيارة أجرة من أمام المطار إلى فندقي.

فمهما كان سائق سيارة الاجرة في الهند ،ستحتاج إلى خفض أجرة التاكسي إلى النصف للحصول على سعر عادل. في أول مرة دفعت 500 روبية (£ 5).

كانت رحلتي عبر سيارة الأجرة غريبة. وصلت إلى دلهي في وقت متأخر و من الجيد أنني قمت بحجز فندق Metro Tower

على ما يبدو لي يتواجد على بعد 10 دقائق ،ولكن لم يكن لدي عنوان دقيق. أخبرني سائق سيارة الأجرة أنه يعرف عنوان الفندق ،

لكن تبين أنه لا يعرف العنوان ،الفندق لم يكن أفضل بكثير حيث بالكاد استطعت أن أنام.

2- جولة في دلهي :

بعد أن اصطحبني السائق للقيام بجولة في مدينة دلهي ،ذهبنا مباشرة إلى فندق روز Roz في منطقة هاوس خاز Haus Khaz ( الفندق مغلق حاليا ).

لقد أحببت هاوس خاز منذ الوهلة الأولى فقد كانت هناك المباراة النهائية للكريكيت وقد أخذني السائق خارجا لتناول وجبة الإفطار التي تسمى شولي Choley (مزيج من الحمص الحار.

وعندما وصل المرشد ذهبنا لقضاء يوم كامل لاستكشاف و رؤية بعض المعالم السياحية الكبرى في دلهي.

• كوتوب مينار Qutub Minar .
  • قبر همايون Humayun’s Tomb .
  • البوابة الهندية ،و البرلمان.
  • معبد اللوتس .
  • بوراني دلهي.
  • القلعة الحمراء.
  • المسجد الجامع.

عند العودة إلى الفندق اضطررت لدفع أجرة إضافية لسائق سيارة الأجرة،حيث دفعت مبلغ 45 £ للعودة إلى الفندق.

كان يوما طويلا ،بعد وصولي ذهبت إلى متجر للمواد الغذائية لشراء أشياء ومن ثم عدت للفندق.

معابد دلهي

3- استكشاف هاوس خاز:

بعد تناول وجبة إفطار في فندق روز ،قمت بجولة في هاوس خاز. وسرعان ما اكتشفت أنها واحدة من أروع المناطق في دلهي.

أنا ممتن جدا لإحضاري إلى هذا المكان فقد تجولت بالمحلات التجارية ،واستكشفت المعالم واشتريت الهدايا لعائلتي ،

كما يمكنك شرب الشاي والقهوة في العديد من الأماكن. أحببت هاوس خاز.

هاوز خاز في دلهي

شوارع دلهي

قرى دلهي

معالم دلهي التاريخية

4- فاتحبور سيكري Fatehpur Sikri

اضطررت للاستيقاظ مبكرا للوصول إلى مكتب السياحة في دلهي لبدء جولة المثلث الذهبي على الساعة 06:00 صباحا.

كانت الجولة ب 70 جنيه استرليني بما في ذلك الإقامة لليلتين ،وهي الجولة الأرخص.

أحببت الرحلة ومشاهدة هذه المعالم مع الشعب الهندي. أتممنا جولتنا بالذهاب إلى أغرا Agra ،فعلا كانت رحلة لا تنسى.

أثناء إقامتي في الهند قررت أن أتناول الوجبات النباتية ،فاخترت لتناول العشاء السبانخ و البانيير فأنا لم آكل البانيير من قبل  وكان طعمه لذيذ ،أنصحك بتناوله.

المثلث الذهبي في الهند

5- تاج محل :

عندما رأيت تاج محل شعرت بإحساس لا يصدق. كنت متشوقا لسماع القصة الحقيقية لتاج محل ،

وأن أرى المعلم مباشرة. كانت التجربة أجمل مما كنت أتخيل ،و لا أنصح أي زائر بتضييع فرصة زيارة تاج محل.

يبدو ما أقوله غريبا ولكن أعجبت بالطرق الرئيسية في الهند ،إنها واسعة وليست مزدحمة كما كنت أتوقع.

عند تناولت البانيير في مكان راقي ،أحسست بفرق في المذاق مقارنة مع طعام الشارع في هوس خاز.

تاج محل

6- حصن امبر :

ذهبنا لرؤية حصن امبر المتواجد في التلال فمرة أخرى اندهشت بالمهارة والجهد المبذول من طرف الحكومة للحفاظ على هذه المعالم الضخمة ،

و ما زادني اندهاشا عندما كنت أفكر في الأدوات والمعدات التي أنشئ بها هذا الحصن في ذلك الزمن.

بعد بضع ساعات من استكشاف المعلم كان الوقت قد حان للعودة إلى دلهي. اشتريت حقيبة من رجل لكي أساعده على تمويل دراسته ،

بعد ذلك حصلت على درس في مساومة من أصدقائي الهنود الجدد الذين قالوا أنني دفعت بالتأكيد الكثير.

عدنا إلى الفندق في حوالي 18:00. خرجت لإلقاء نظرة حول المنطقة المحيطة والجميع يحدق في وجهي.

أنا على الأقل أطول من متوسط السكان المحليين ،مع شعري الأشقر ،أعتقد أنهم يحدقون به أيضا.

حصن امبر في الهند

حصن امبر

7- المزيد في دلهي

كان لدي بضع ساعات من الوقت الاضافي في دلهي ،وذلك بفضل تأخير في الرحلة لمدة 10 ساعات

فقد التقيت مع صديق وذهبنا في جولة بالدراجة النارية في المدينة وخارجها فالجميع هنا لديه هذا النوع من الدراجات فأنا لم أسمع بها من قبل ولكن الآن أريد واحدة.

بوصولي إلى المطار فإن مغامرة دلهي قد انتهت. الوجهة التالية هي ولاية كيرالا Kerala،بصحبة بعض الأصدقاء.

رحلتي الى الهند

الأسبوع الثاني: ولاية كيرالا

ولاية كيرالا في الهند

8- استكشاف كوشي Kochi

وصلت بعد منتصف الليل ،مباشرة بعد ذلك قمت بتحية سريعة لأصدقائي الذين وصلوا قبلي ثم ذهبت للنوم.

في الصباح قمت بجولة خفيفة في كوشي ،ثم قررنا أن نأخذ القارب إلى إرناكولوم Ernakulum .

لم نكن نعرف حقا ما يمكن القيام به في إرناكولوم وكان الجو حار جدا ،و للقيام بجولة لمدة ساعة نحتاج إلى حولي £ 1،

لكن قررنا أنه من الأفضل العودة إلى كوشي على متن القارب مرة أخرى ،بعد أن تم خداعنا من قبل طفل من أجل دفع مبلغ مقابل شراء سوار سخيف.

قمنا بالاستراحة في مقهى بيبر تري Pepper Tree قبل أن نقوم بجولة أخرى في كوشي بحثا عن المنطقة اليهودية.

ثم ندرك أنه اليوم هو السبت ،وكنا في المنطقة اليهودية ولكن جميع المتاجر مغلقة. لذلك ذهبنا لتناول وجبة الكاري الرائعة

أقمنا في دار ضيافة آرون Aaron في كوشي ،كانت نظيفة ،الموقع كان رائعا ،وكان المالك لطيف معنا و يساعدنا كثيرا.

كوتشي في الهند

رحلتي الى الهند

9- الطريق إلى تيكادي Thekkady

أخذنا سيارة أجرة و كان من المفترض أن نصل خلال 5 ساعات، ولكن وصلنا بعد 7 لكون السيارة تعطلت. من حسن حظنا انها تعطلت بالقرب من منزل عائلة لطيفة جدا حيث دعونا لشرب الشاي.

وقد كنت مريضة جدا على طول الطريق. انتهى بي الأمر أن استفرغ بالقرب من جسر حيث لم أستطع الانتظار ثانية أخرى.

أنا متأكد من أنه كان بسبب الأكل الذي تناولته في صالة مطار دلهي.

4000 روبية هي تكلفة الذهاب من كوشي إلى تيكادي في السيارة حيث كنا أربعة أشخاص ،وقدمنا له إكرامية 10٪.

وأحسسنا بالقلق لأن الوقت الذي استغرقه لم يكن كافيا ،ولكن لم يكن خطأنا

و لكن بسبب السيارة التي تعطلت ،على أي حال ،حاول اقناعنا بالعودة معه حتى لا نستطيع أن ننزعج كثيرا.

وصلنا إلى فندق بيريار وودز Periyar Woods Hotel في تيكادي ،وحجزنا لمشاهدة عرض كاثاكالي KATHALAKI يليها عرض فنون الدفاع عن النفس و ذلك ب 200 روبية فقط

انتهى بي المطاف بالذهاب لتناول العشاء في حديقة التوابل مع شخصين كنا قد اجتمعنا في وقت سابق في مركز المعلومات السياحية

تيكادي الهندية

10-  إذا كنت مريضا جدا ،فلا تفعل شيئا

كنت مريضة جدا طوال الليل وقد قررت تجنب المشي في الطبيعة ،أما أصدقائي فذهبوا ليشاهدوا الفيلة وتجولوا في البرية.

بقيت على الشرفة حتى عادوا. بعد الظهر ذهبنا إلى مزرعة التوابل ،و بينما كنت أجلس في الظل ،تجولت حولها.

في تلك الليلة ذهبنا لتناول العشاء في مطعم في الهواء الطلق فقد كنت بالكاد أستطيع أن أكل شيئا.

ذهبنا إلى عرض زهرة تيكادي وتمتعت بها ،حتى كدنا نموت بسبب الحشرات الكثيرة.

مدير فندق بيريار وودز هو رجل عظيم ،واحد من الأشخاص المفضل لدينا. أود أن أوصي بشدة البقاء في بيريار وودز لكل زائر يود البقاء في المنطقة.

زهرة تيكادي

11-  رحلة روليركوستير و ماراري Rollercoaster and Marari

قررنا الذهاب بالحافلة من تيكادي إلى ماراري في أليبي. سرعان ما وجدنا أنه كان خيارا مثيرا للاهتمام.

على الرغم من محاولة التأكد من الأوقات عن طريق ثلاثة أشخاص مختلفين ،

لم نتمكن من اللحاق بالحافلة المباشرة. انتهى بنا المطاف إلى واحد آخر يصعد أسفل تلال تيكادي.

بعد أكثر من 5 ساعات من الانتظار ،قررنا أن نأخذ الحافلة ،

كانت أمامنا ساعتين من الطريق فقررنا نتابع الرحلة بسيارة أجرة ،ولكن بعد كل هذا العناء لم نستمتع كثيرا بالمغامرة.

وصلنا إلى منتجع شاطئ ماراري وكان جميلا جدا  فقد كنا نظن أننا في المكان الخطأ وقد قضيت فترة في حمام السباحة قبل الذهاب لتناول العشاء في الشاطئ.

منتجع شاطئ ماراري

منتجع شاطىء مراري

12- يوم في مسبح ماراري

قضينا اليوم كله في المسبح ،مع الأسف الشمس لم تكن ساطعة. قمت بالاسترخاء فقط للاستعداد لتحضير طبق الخضروات في الليل.

تبين أنها واحدة من أفضل الليالي التي قضيتها أثناء رحلتي ،كانت لدينا أربع ساعات لنتعرف عن المنتجات وكيف يتم صنعها. إذا أقمت في منتجع ماراري فلا يمكنك المرور من هنا دون القيام بذلك.

و كانت هذه أيضا أول ليلة شعرت فيها بتحسن.

شاطىء ماراري

13- زورق على المياه أليبي

تركنا ماراري في وقت مبكر وذهبنا إلى أليبي القريبة واستأجرنا زورق ،كان من السهل حقا وتكلفته أقل بكثير مما كنا نظن.  1000 روبية لكل شخص

وقد حصلنا على زورق مع سرير ومساحة تناسب ثلاثة أشخاص وهناك ثلاث وجبات ورحلة بحرية على طول المياه.

في تلك الليلة أحسست بالبرودة. كان لدينا أسماك الكاري وتوقفنا لشراء بعض الجمبري من متجر بجانب القناة ،الذي كان لذيذ.

أراد طاقم القارب الذهاب إلى النوم ،لذلك كان علينا إخلاء غرفة المعيشة.

منطقة اليبي في الهند

14- رمادا في أليبي

في وقت مبكر وبعد تناول وجبة الإفطار،لم يكن لدينا الكثير من الوقت في أليبي لجمع أمتعتنا ،لذلك قررنا قضاء اليوم بجوار حمام السباحة في فندق رمادا وهو فندق كبير

في حوالي 16:00 ذهبنا إلى البلدة لتناول العشاء ووجدت مطعم ثاف Thaff.

هنا تناولت واحدا من أفضل الوجبات في الهند ،وكذلك أفضل الأطباق وهو رقائق الطماطم المقلية

وقد كانت هذه هي النقطة التي بدأت أشعر فيها بتحسن ،لم أتمكن من الاحتفاظ بأي شيء في غضون أيام قليلة.

اشتريت النظارات الشمسية من على الطريق وكانت الحياة جيدة مرة أخرى.

فندق رمادا في اليبي

الأسبوع الثالث: غوا و مومباي Goa and Mumbai

معالم الهند

15- شاطئ أشويم في غوا

وصلنا إلى غوا وبقيت في القرية السياحية سان يكو Sunny Cow ،والتي أود أن أوصي بها باعتبارها الإقامة المنزلية الجيدة.

ثمنها أقل من 10 £ في الليلة الواحدة. خرجنا لرؤية الشاطئ والقيام ببعض الأنشطة ،بعدها وجدنا مطعما كبيرا و تناولنا عشاءنا.

شاطىء اشويم في غوا

16- أكواخ غوا

بعد تناول أفضل الأطعمة المتواجدة في سان يكو ،اتجهنا إلى الأكواخ التي تبعد حوالي ساعة وذلك لقضاء ثلاثة أيام اتمنا أن تكون جميلة.

قضينا وقتا في الشاطئ ،وشرب العصائر ،قبل التوجه إلى النوم في الكوخ.

غوا الهندية

17- شاطىء Lazy Dog beach

استأجرت الدراجات من الفندق وذهبنا لاستكشاف المسارات في غوا. وجدنا شاطئ جميل ووجدنا رياضيي ركوب الأمواج.

بعد محاولة غير ناجحة للحصول على رحلة الدلفين أو ما شابه ذلك قررنا الرجوع إلى الكوخ والتمتع بذلك.

شاطىء ليزي دوق في غوا

18- يوم آخر في غوا

شاركنا في تمارين اليوغا الصباحية لمدة ساعتين ومن ثم تناولنا وجبة الإفطار خارج غرفتنا وبعدها استرحنا على الشاطئ.

ثم تناولنا الغداء  ومن ثم تناولنا العشاء. كان يوما حافلا ،وكنا على استعداد للذهاب غدا إلى مومباي.

شواطىء غوا

19- الذهاب إلى مومباي

توجهنا بسيارة أجرة إلى محطة القطار بعد أن تمكننا من تغيير تذاكرنا إلى محطة أقرب ،بمجرد أن أدركنا إلى أي مدى كان القطار الآخر بعيدا وقد كنت سعيدة جدا لأنني لم أستعمل الحافلة.

وصلنا في الوقت المناسب وحصلنا على مقاعدنا. كان ثلاثة منا متعبون جدا بسبب الحرارة وبمجرد أن تمكنا من الحصول على الاستراحة خلدت للنوم.

في نهاية الرحلة التي قطعناها قمنا بعقد صداقات مع بعض الرجال الهنود الذين كانوا في رحلة عمل وقد كانوا مضحكين جدا. كانوا يريدون أخذ صور معنا.

بعد خمس ساعات وصلنا إلى مومباي ،توجهنا إلى قطار محلي لنقلنا إلى مكاننا. بعد الكثير من الضجة وصلنا إلى الشقة التي سنقيم بها ومرة أخرى ،شعرت بالعياء.

20- جولة في الأحياء الشعبية

كنا على استعداد للقيام بجولة في الأحياء الشعبية باستخدام القطار لان التجول في سيارة أجرة مكلفة نسبيا ،

وتستغرق وقتا طويلا بالتأكيد ، على عكس القطارات فهي رخيصة و مختلفة عن الدول الأخرى.

بعد بضع ساعات ،حان الوقت للقيام بجولة في الشارع وتناول الغذاء مع  Reality Tours

وقد أخذنا عينات من 10 أطباق مختلفة توجد بشاطئ تشوباتي Chowpatty في مومباي. كانت الأطعمة رائعة

الاحياء الشعبية في مومباي

21- كهوف الفيل وتاج محل

كهوف الفيل في الهند

كنا قد حجزنا للقيام بجولة على دراجة في شروق الشمس مع ريالتي للسياحة ولكن بعد أن نعود بعد منتصف الليل ،

ونحتاج إلى أن نصل في الوقت المناسب وعلى الرغم من ذلك يبدو الجو باردا جدا فجميع الأموال تستثمر في القيام بالأعمال الخيرية لذلك أنصحكم بالذهاب.

ذهبنا إلى بوابة الهند وحصلنا على التذاكر للذهاب إلى جزيرة إليفانت.

أخبرونا بأنها كانت واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في مومباي. بعد ساعة من المشي،و ساعة أخرى للعودة ،بصراحة ،لا أنصح بالقيام بها.

عدنا وذهبنا إلى فندق تاج محل الضخم فالأسعار لم تكن سيئة ،قليلا مثل لندن ولكن حصلت على الكثير من رقائق البطاطس والمكسرات أيضا.

بعد أن قضينا وقتا طويلا هناك ذهبنا إلى سوق كولابا ونفقنا بعض روبياتنا الأخيرة وقد اشترينا بعض الأحذية ،واشتريت حزام وتمثال بوذا.

ثم بعد ذلك توجهنا الى ليوبولد ,يقول البعض انه مكان سياحي بسبب كتاب شانتارام ،ولكن بالنسبة للسياح المحليين أما أنا فلا أتفق معهم.

أخذنا سيارة أجرة من الفندق ،وكانت نهاية رحلتنا في الهند.

المأكولات الهندية

الهند

كانت هذه تفاصيل رحلتي إلى الهند، هل سبق أن زرت الهند ؟ شاركنا تجربتك في التعليقات